الاثنين، 12 ديسمبر 2016

كتاب سطر اوامر نظام لينكس

زر التحميل يسار الصفحة & شارك
اوامر الترمنال , اوامر لينكس


كتاب سطر أوامر لينُكس للكاتب (E. Shotts Willam) الذي ترجمه لأستاد عبد اللطيف أيمش بدعم من موقع وادي التقنية ، ويعتبر الكتاب أضخم مرجع عربي للأوامر الطرفية لينكس (bash commands) ويتكون من 537 صفحة ، و يحتل المرتبة الأولى لأكتر الكتب  مبيعا في موقع أمازون في مجال لينكس .

يتميز لينكس بسلاسته و إمكانية التحكم فيه عن طريق كتابة أوامر مختصرة حيت يمكنك من خلال هذه الأوامر أداء جميع المهام كفتح الملفات و النسخ و اللصق دون فتح نافذة واحدة . ويمكنك تعلم أوامر لينكس من فهم آلية عمل الكمبيوتر و كيف يقرأ الملفات ، لهاذا فتعلم أوامر الطرفية لينكس هي المدخل الأساسي لتعلم البرمجة و احترافها ، و هنا تتجلى أهمية كتاب سطر أوامر لينكس .

يشرح الكاتب كيفية التعامل مع الأوامر لأداء مختلف المهام على الكمبيوتر بتسلسل رائع يمكن لأي أحد أن يفهمه ، يبدأ بشرح المفاهيم الأساسية  كالصدفة (Shell)، ومحاكيات الطرفية (Terminal Emulator)، وآلية التنقل في نظام الملفات، والقيام بالعمليات الأساسية على الملفات و المجلدات ... ثم ينتقل إلى شرح المهام الأساسية في استخدام الكمبيوتر كإدارة البرمجيات، ومعالجة النصوص وتنسيقها، والطباعة، وبناء البرامج من المصدر.
بعد ذالك ينتقل الكاتب للمستوى متقدم و يبدأ بشرح برمجة الشِل (Shell Scripting) التي هي تقنيةٌ تُستخدم لإتمام المهام، تم يشرح المفاهيم الأساسية في البرمجة، وطريقة إنشاء البرامج، بعدها ينتقل إلى بُنى التحكم والمعاملات الموضعية والمصفوفات. ثم ينتهي الكتاب بفصل بجمع بعض الأمور المتفرقة. وكل ذلك موزعٌ على 36 فصلًا وما يزيد عن 500 صفحة.


أوامر التريمنال


إذا كنت تريد تعلم البرمجة فأنت في المكان الصحيح ، هذا الكتاب سيسهل عليك كتيرا  ويمكنك من فهم الغرض من كتابة بعض الأكواد خلال البرمجة حيت ستكون قادرا بعد قرائة كتاب سطر أوامر لينكس على فهم طريقة تعامل الحاسوب مع الملفات و بالتالي قادرا على برمجتها .



G+

التسميات :

عن الكاتب

مهتم بالمجال المعلوماتي ، و أسعى من خلال هذا الموقع إلى إغناء المحتوى العربي بكتب ودورات تساهم في النهوض بالشباب العربي الذكي و تساعده على تقوية رصيده المعرفي .

1 التعليقات:

  1. ملاحظة مهمة : رابط التحميل موجود في أعلى يسار الصفحة وبالتوفيق للجميع

    ردحذف

 

إقتباسات





“ما هو الطفيلي الأكثر مقاومة؟ البكتريا؟ الفيروس؟ دودة الأمعاء؟ إنها الفكرة. فهي مرنة، وشديدة العدوى. إذا ما تمكَنت فكرة من الدماغ فإنه يكاد يكون من المستحيل القضاء عليها.”
Inception


مشاركة مميزة

تحميل كورس trafficsecrets لجلب زوار و التجسس على المواقع الناجحة .

كورس trafficsecrets لـ jhon reese للربح من الأنترنت قبل أن نشرح محتوى الكورس أولا يجب التعريف بالكاتب جون ريس أشهر ماحققه هو مليون...

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

جميع الحقوق محفوظة لـ كتب تقنية | إتصل بنا -- سياسة الخصوصية